آللهٌـمّـ لگ آلحمـدُ حتـّى تـرضَـى ولگ آلحمـدُ إذآ رضيـتّ ~ ولگ آلحمـدُ بعّـد آلـرِضَـى ♥ ..











    الزعتر…. دواء أمراضك ولذة طعامك

    شاطر
    avatar
    فارس
    عـضـو مميز
    عـضـو مميز

    الجنس : ذكر

    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 29/03/2012
    العمر : 32
    المزاج : tmam

    الزعتر…. دواء أمراضك ولذة طعامك

    مُساهمة  فارس في الأربعاء مايو 23, 2012 3:01 am

    “الزعتر” نبات جبلي ، له مذاق رائع على الطعام وخاصة المخبوزات ،و له قدرة عجيبة على مقاومة البرد، ومعالجة تخثر الدم، وتنبيه الأعصاب، وجلب النوم، وتقوية الرغبة الجنسية، وتسهيل الهضم، ومطاردة الجراثيم في الدم.



    وأكدت الأبحاث الطبية أن “للزعتر” دوراً عظيماً في القضاء على مختلف الأمراض، حيث يحتوي على مواد من شأنها تسكين الألم، وتنشيط الدورة الدموية، كما يحتوي مواد مقوية للعضلات تمنع تصلب الشرايين، وطاردة للأملاح، ومواد مضادة للأكسدة.



    كما يحتوي الزعتر على مادة “الثيمول” التي تعمل على زيادة الشهية لتناول الطعام، وقتل الميكروبات، وطرد الطفيليات من المعدة، هذا بالإضافة لإحتوائه على مادة “الكارفكرول” التي تعد مسكناً، ومطهراً للمعدة، ومضاداً للنزيف، وطارداً للديدان، ومبيداً لجراثيم القولون.



    ومن جانب آخر، أوضحت الأبحاث الطبية أن الزعتر يعد وسيلة لتقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان، كما يعتبر منشطاً ممتازاً لفروة الرأس، ومنع تساقط الشعر وجعله أكثر كثافة ، كما يمكن استخدامه كمشروب لتسكين آلام الدورة الشهرية.



    فاعلية وعلاج



    وبالإضافة إلى أن الزعتر من الأعشاب التي تعمل على تهدئة المغص وطرد الغازات وتحفيز الذاكرة ، فهو مفيد أيضاً في القضاء على الميكروبات التي تصيب المعدة والطفيليات، فضلا عن انه مطهر ويساعد على التئام الجروح، ومضغ اوراقه مفيد لإزالة أوجاع الاسنان.



    وإذا لم يتمكن الشخص من مضغه، فبالإمكان استعماله كمشروب بغليه، وإضافة قليل من القرنفل إليه وغرغرة الفم به.



    كما تساعد أطراف هذا النبات الذي يتميز برائحته الزكية بالقضاء علي الروماتيزمية والاحتقانات الغددية، وذلك بوضعها علي موضع الأوجاع ، كما تعمل منه حمامات للأقدام، ويستعمل عند احتباس الطمث، وذلك بغليه مع الماء وشربه مع قليل من السكر أو العسل.



    كما يستخدم الزعتر في إعداد الطعام لإكسابه مذاقا خاصا ورائحة ذكية ، لذلك ينصحك الأطباء عند إعدادك لوجبة الإفطار يمكنك إضافة الزعتر إلي السلطات والمحشي كأحد التوابل مما يساعد علي طرد الغازات المعوية وديدان الأمعاء وتطهيرها والزيت الطيار الناتج من الزعتر له فاعلية ضد الميكروبات المعدية بالإضافة إلي سرعة الهضم ، كما يؤكد الأطباء أن “الزعتر” يعالج التهابات الحلق والحنجرة، بالإضافة إلي أنه ينشط الدورة الدموية.



    يمنع أكسدة الزيوت



    ولتتجنبي تأكسد الزيوت أثناء القلي بسبب ارتفاع درجة حرارتها وتحولها إلى سموم ، أثبتت الابحاث الغذائية الحديثة أن هناك أنواعا من الأعشاب تزيد من قوة الزيوت علي مقاومة الأكسدة وتتميز بتأثيراتها المضادة لها بما يحافظ علي جودة الاغذية ويحميها من مخاطر أي مركبات ضارة تتكون فيها‏.



    وتتوافر هذه البدائل الطبيعية في الأعشاب والتوابل والتي في مقدمتها، حصا اللبان والمريمية والزعتر والبردقوش‏، وتحتوي هذه الأعشاب علي مكونات لها خواص قوية مضادة للأكسدة التي تحدث في الزيوت والدهون في أثناء الطبخ والتحمير‏، لذلك أضيفي رشة من الزعتر أثناء تحمير المقليات .



    حلول بالزعتر



    وللزعتر عدة استخدامات أخرى بسيطة تعينك على حل بعض المشكلات اليومية منها .



    * للتخلص من رائحة الفم الكريهة : نأخذ من الزعتر مقدار 30 جراما ويغلي في لتر من الماء لمدة 3 دقائق ثم يمضمض به الفم.



    * للتخلص من قشرة الشعر : اغلي قليل من الزعتر الجاف مع كوبين من الماء لمدة عشر دقائق. بعد أن يبرد دلكي فروة الرأس بهذا السائل واتركيه لمدة نصف ساعة قبل أن تغسلي شعرك وسترين النتيجة.



    تقوية الأظافر : كل أسبوع أو عشرة أيام ، قومي بنقع الأظافر في إناء به ماء دافئ ونصف ليمونه، لتقويتها وإزالة البقع التي علقت عليها خلال الأسبوع ، وأيضا للمساعدة على امتصاص العناصر الغذائية، بعد ذلك تجفف الأظافر وتوضع في وعاء به حليب فاتر كامل الدسم ويضاف إليه قليل من أعشاب الزعتر أو زيت مرطب لمدة عشر دقائق.



    مأكولات الزعتر



    كما يعطي الزعتر المأكولات نكهة مميزة جداً ، وخاصة أن هناك بعض البلاد تعتمد على الزعتر كأحد التوابل الرئيسية فى الطعام كبلاد الشام ، وإليكِ قائمة بأجمل مأكولات الزعتر



    منقوشة لبنان



    تعتبرالمنقوشة بالزعتر أحد الأكلات اللبنانية الشهيرة والمميزة في لبنان فهى الغذاء الصباحي لأغلب الشرائح الاجتماعية حيث يمكن تناولها بسرعة، في كل مكان، خاصة في أماكن العمل والوظيفة وتنتشر الأفران الصغيرة والكبيرة التي تهتم ببيع هذه المنقوشة فى جميع انحاء لبنان.



    ولم تكن المنقوشة بالزعتر ظاهرة مثلما هي اليوم فبعد انتهاء الحرب ودخول البلاد عادت «المنقوشة» الى الظهور وقد نشأت مطاعم متخصصة بالمنقوشة، وخلال عشر سنوات، انتشرت هذه المطاعم واتخذت أسماء لافتة مثل: «زعتر وزيت»، «زعتر زعتر»، «شيخ المنقوشة»، «منقوشة عالصاج»، «مناقيش»، «ترويقة مناقيش»، «كعكاي بزعتر»..



    وتتكون المنقوشة من العجينة نفسها التي يصنع منها الخبز، اضافة الى الزعتر والسمّاق والسمسم والزيت.

    ويمزج الزعتر والسماق والسمسم والزيت، ثم يوضع هذا المزيج على عجينة الرغيف، وتدخل الى الفرن لمدة قليلة، ثم تخرج من الفرن محمّرة، شهية.



    طريقة مناقيش الزعتر



    مناقيش الزعتر

    المقادير :

    العجينة :

    2 كوب دقيق .

    1/2 كوب ماء دافىء .

    2 ملعقة صغيرة خميرة .

    1/2 ملعقة صغيرة ملح .

    1/2 ملعقة صغيرة سكر .

    1/4 كوب زيت .



    خليط الزعتر :



    6 ملاعق زعتر أخضر مكلَف (بالسمسم والبهارات الأخرى) .

    1/2 كوب زيت زيتون .

    1 ملعقة طعام ماء .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أبريل 24, 2018 12:50 am